Free2blossom

Free to Dream..Free to Live..Free to Express..Free to Blossom

دبي مع التحية

بات معروفاً و ملموساً لدى الجميع الهوية العالمية التنافسية و النموذج الحي للواقع المستقبلي الجديد و العلامة المميزة في عالم المدن و الحياة العصرية، تلك الأيقونة العالمية المكونة من ثلاثة أحرف: دبي.

لا أحاول من خلال هذه التدوينة الغوص في جوانب تحليلية عن كيفية وصول دبي لهذه المكانة العالمية ، أو البحث في الجوانب التي ميزتها عن غيرها و قادتها لهذا النجاح. كما لا أحاول استعراض ما تم إنجازه أو ما هو قادم، رغم أن القادم لا حدود لآفاقه في دبي. كيف يكون هناك حد لتبني و تطبيق الأفضل و الأحدث و دبي قررت أن تتموضع كمختبر عالمي لكل ما هو جديد و نوعي في علوم التكنولوجيا أو الإدارة أو العمران، و قررت أن تكون بوتقة حاضنة تنصهر و تندمج داخلها طاقات و مواهب و خبرات و إبداعات النخب عالمية ؟

لن أستعرض أخبار هذه المدينة الدينامية و لا مفاجآتها المتجددة. يكفي للمهتم أن يتابع نشرة أخبار واحدة على إحدى قنواتها أو عدد واحد من إحدى صحفها أو حتى تغريدات التويتر لقيادتها أو بعض جهاتها الحكومية لمدة ساعة واحدة (على سبيل المثال تابع @DXBMediaOffice )، يكفي هذا حتى تنفتح إحدى النوافذ على روحه أو مخيلته لتشرق من روح دبي حلماً أو أملاً أو حياة!

على سبيل المثال بعض أخبار المدينة لهذا اليوم (الساعات الأولى من الصباح فقط!) تتحدث عن: إطلاق مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية، هيئة الطرق و المواصلات تطلق “التاكسي الذكي”، دبي ضمن الخمسة الأوائل بين مدن العالم في نمط الحياة طبقاً لتقرير نقلته “فاينانشيال تايمز” بعنوان “تقرير نايت فرانك لأسلوب الحياة”، ندوة خاصة مغلقة تشارك فيها وفود الـ 167 دولة الأعضاء في “المكتب الدولي للمعارض” الجهة المسؤولة عن تنظيم معرض إكسبو 2020 و سيتم خلال الندوة مناقشة شعار العرض الإماراتي “تواصل العقول وصنع المستقبل”، ومحاوره الثلاثة “الاستدامة” و”التنقل” و”الفرص”. و هذا غيض من فيض!

كل ما أود مشاركته هنا هو فتح نافذة صغيرة لشعور مميز تحمله نسمات هذه المدينة لساكنيها. ربما خير ناقل لهذا الشعور يمكن استشفافه من خلال برومو قناة Dubai One  التلفزيونية. 

تلك النسمة الأثيرية كشفت ما يود ذلك الشاب أن يفعله حقيقةً في بُعد آخر أو زمان آخر أو مكان آخر و كيف أنه يود لو يستبدل شكلاً راهناً أملته عليه مقتضيات الظرف بشكل آخر أقرب لرغبته الحقيقية.

ما مثلته دبي في نفوس من اختاروها لإقامتهم و عملهم شبيه بفعل تلك النسمة حين كانت تلك البعد الآخر و المكان الآخر الذي هيأ الفرص و قدم الأدوات و مهد الأرضية ليطور الفرد نفسه و يكتشف ذاته و يعلي نمط حياته و يطور ثقته بنفسه و بقدراته و يطور تصوره المعاصر و الواقعي لعالمه متخطياً تحديات الظروف و القيود التي درجت عليها شعوب أخرى في المنطقة و عانت بسببها الويلات.

لم يثر شباب الربيع العربي كنتيجة مباشرة لانعدام طعام أو ماء، بل ثار نتيجة لانعدام منافذ أمل و كرامة و فرصة.

دبي قررت أن تكون أرض الفرص العالمية و أن تقدم الأدوات لفتح المنافذ على الأمل. و قادها سعيها في هذا الإطار لتكون الأولى عربياً في ممارسة أنشطة الأعمال و أن تتصدر عربياً مؤشر الإزدهار العالمي. و بناء على جهودها و إنجازاتها في هذا الإطار قدمت مناقصتها لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2020 تحت شعار “ربط العقول، و خلق المستقبل”.

و في مقاله المعنون ب “لماذا نريد استضافة العالم في 2020؟” يمكن استشفاف رؤية الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي في هذا الإطار و كيف ربط بين رؤيته لدبي و بين أعظم جهد قاده خليفة إسلامي في مجال التواصل الحضاري و قاد لتغيير مسار الحضارة العالمية، حين قام الخليفة المأمون  بتأسيس “بيت الحكمة” و رعى حملة الترجمة و النهضة العلمية و انفتح على الحضارات القديمة خاصة الحضارة اليونانية. الجدير بالذكر أن ما يقف وراء نهج المأمون ذاك هو إيمان عميق يعلي من قيمة العقل و يركز على حرية الفرد بالاختيار. يحدثنا التاريخ كيف أن هذا النهج فتح منافذ للشعور الفردي بالقيمة الإنسانية و حرية الاختيار عبر تنشيط وسيلة الاختيار و صنع القرار في الإنسان: العقل، العلم، و التواصل مع العالم، و كيف أدى هذا لتقدم الحضارة البشرية و رفع مستوى المعيشة للفرد و ازدهار المجتمع.

و تحدثنا تجربة دبي اليوم كيف أن توفير البنية لاجتماع العقول و توفير الأدوات ليستخدمها الفرد لاختيار و تطوير مساره و نمط حياته ستفضي لذاك الشعور الفردي بقيمة الذات و السعادة و الانطلاق كتلك المشاعر التي كشفتها الكرة الأثيرية السحرية!

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on October 20, 2013 by in free2reflect and tagged , , .
%d bloggers like this: